منتدى عشيرة الفنون في العراق والوطن العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معجم القبائل العربية الحديثة والقديمة /الدكتوررضا كحالة /ج2 /ص5

اذهب الى الأسفل

معجم القبائل العربية الحديثة والقديمة /الدكتوررضا كحالة /ج2 /ص5 Empty معجم القبائل العربية الحديثة والقديمة /الدكتوررضا كحالة /ج2 /ص5

مُساهمة  يونس الفنوني الأربعاء أكتوبر 19, 2011 10:55 pm

[ 501 ]
السبعة: بطن من أولاد سليمان، من عنزة بالحجاز. منازلهم بأطراف خيبر من جهة الشمال والشرق. (الارتسامات اللطاف للامير شكيب ارسلان ص 275).) Albert de Boucheman Materiel de (. la vie bedouine سبعة: بطن يلتحق بطئ احدى قبائل الجزيرة، من محافظات الجمهورية السورية. تعد نحو 300 خيمة. يقضون الصيف في المنطقة الواقعة إلى الجنوب الشرقي من منحدرات جبل سنجار.) Muller: En Syrie avec les bedouins P. 231. Les tribus nomades et semi - nomades des etats du Levant (145. P سبعة: فخذ يعرف ببو سبعة، يلتحق بسبخة من بو شعبان احدى قبائل دير الزور. يعيشون في منطقة تبني. ويعدون حوالي 500 عائلة (1). (المعلومات الزراعية مخطوط ص 26) Muller: En Syrie avcc les bedounis P. 441. Les tribus nomades et semi - nomades des etats du levant (129. P
================================================== =
* (هامش 1) * (1) قال وصفي زكريا في عشائر الشام ج 2 ص 247: الابو سبيع أو الابو سبعة من فرق السبخة بقضاء الرقة انفصلت هذه الفرقة عن أمها بتاتا واستقرت في ناحية التبني. (*)
===============================================
سبعة: بطن يعرف بأبي سبعة يقيمون في الباب، ومنبج، من أقضية محافظة حلب. أصلهم من وادي الفرات، ويقال: انهم فرع من شعبان، وقد انفصلوا عنهم حول منتصف القرن الثامن عشر للميلاد. ويعدون 70 خيمة ويملكون حوالي 2000 من الغنم (1). -) Les tribus nomades et semi (101. nomades des etats du Levant P السبوت. بطن ألحقه العزاوي بالصليب. (عشائر العراق للعزاوي ص 320) السبوت: عشيرة من العطيات، من بني عطية. يقطن بعضهم بجوار الكرك. وتنقسم إلى فريقين: البريكات، والمراعية (2). (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 224).
================================================== =
* (هامش 2) * (1) قلب جزيرة العرب. وفي البادية ص 189 ان هذه القبيلة تتجول في نجد وتدخل العراق وتقدر بيوتها ب‍ 1700 ومنازلها عادة بجوار الرياض من الجهة الشرقية. وفي الرحلة الحجازية للبتنوني: أن عددها يبلغ 6000 نسمة تقيم بين الرياض والحسا. (2) وفي قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 182: السبوط عشيرة من قبيلة بني عطية التي تقع منازلها في النصف الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهب. (*)
________________________________________
[ 502 ]
السبوت: بطن من لبيد، من سليم بن منصور، من العدنانية. كانت منازلهم برقة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 63 - 1). سبية: فخذ من آل عليان، من الخرصة، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 179). سبيع. قبيلة تقع أماكنها في وداي سبيع بين أطراف عسير الشرقية الشمالية، ونجد بقرب الوشم، وتمتد إلى وادي تربة ورينة. ويقال إن عدد سبيع محدود، ويوجد منهم من تحضر. وتنقسم إلى الافخاذ الآتية: بنو عمر، بنو عامر، القريشات، السودة، وآل عمير. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 155 جزيرة العرب لحافظ وهبة ص 35. البادية للراوي ص 189. ملوك العرب للريحاني ج 2 ص 11. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 54. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 670).
===============================================
* (هامش 1) * (1) وفي عشائر الشام لوصفي زكريا ص 206، 207: الابي سبيع نصف بدو بقضاء الباب يقطنون في ناحية دير حافر في قرى قصر البريج وعويشية وتل مسكور وأم خرزة ورسم العلم. وهم ينتمون إلى فرقة السبخة من الابي شعبان وعددهم 120 بيتا وهم في نجعتهم يبلغون عنز جنوبي بالس. (*)
================================================== ==
سبع: بطن يعرف ببو سبيع. يلتحق بالحديديين، ويعد 50 بيتا. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 180) سبيع: فخذ من قبيلة ذوي حسن التي تمتد ديارها من شمالي الليث إلى السكة الشامية جنوبي الليث. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 146، سبيع: انظر سبعة. سبيع بطن من سعد بن ثعلبة ابن ذبيان، من قيس بن عيلان، من العدنانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 174.) السبيع بن صعب بطن من همدان، من القحطانية، وهم: بنو السبيع بن صعب (1) بن معاوية بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن خبران (2) ابن نوف بن همدان. تنسب إليهم خطة بالكوفة تعرف بجبانة السبيع. (معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 294. الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب المصرية ج 9 ص 13. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2
=============================================
* (هامش 2) * (1) معجم البلدان. وفي تاج العروس: السبيع بن سبع بن صعب. (*)
________________________________________
[ 503 ]
ص 79. القاموس للفيروزآبادي ج 3 ص 36. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 547 ج 5 ص 374 لسان العرب لابن منظور ج 10 ص 13. الانساب للسمعاني ق 591 - 1. اللباب لابن الاثير مخطوط. الاشتقاق لابن دريد ص 254. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 27 - 1) سبيل: من قبائل اليمن. تقيم بالقرب من العرايش. (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 53) سبيلة بن الهون: قبيلة من قضاعة، من القحطانية. (القاموس للفيروزآبادي ج 3 ص 393. تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 368. اللباب لابن الاثير مخطوط). سبين: بطن من خزاعة. كانوا يقيمون بالحيرة. (الاشتقاق لابن دريد ص 285). الستوت: من عشائر الغوالي. (تاريخ بير السبع لعارف العارف ص 82) السجلة (السيلة): بطن من هيرار، من الغرير، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 244). سحاب: فرع من قبيلة شمران التي تقع مساكنها على طريق الطائف وأبها منحدرة إلى الغرب من تهامة. (قلب جزيرة العرب للفؤاد حمزة ص 159) سحاب: بطن يعرف ببيت سحاب، من المعين، من عتبة، من الصلتة، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 239) السحاقات: فرقة من مجالي اليوسف، من المجالي احدى عشائر الكرك. تقطن في الربة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 349) السحالية: بطن من النصرة، من المطارفة، من السلكة (السلقة)، من الجبل، من العمارات، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 273) سحان: بطن من قحطان بعسير. (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 53) السحاوي: بطن من النضر بن عروة بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57) سحبل بن غافق: قبيلة من عك باليمن. فيها البيت والعدد. (تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 373)
________________________________________
[ 504 ]
السحتن: قبيلة من زهران بن كعب، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 298). سحتن بن عوف: بطن من عبد القيس، من العدنانية، وهم: بنو سحتن ابن عوف بن جديلة بن عوف بن بكر ابن عوف بن أنمار بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبدالقيس. (تاج العروس للزبيدي ج 1 ص 552) السحمة: فرقة من قبيلة بلى المنتشرة من الوجه إلى ظبي، ومن البحر إلى مدائن صالح شرقا. (الارتسامات اللطاف للامير شكيب ارسلان ص 275) سحمة: بطن من عذرة زيد اللات، من كلب، من القحطانية. وسحمة امهم عرفوا بها، وهي سحمة بنت كعب بن عمرو، من بني كلب. ويقال لولدها في لخم: بنو ميادة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 121 - 2. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 333). سحمة بن سعد: بطن من أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث، من القحطانية. (الانساب للسمعاني ق 292 - 1. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 121) السحول: بطن من حمير، من القحطانية، غلب عليهم اسم ابيهم، فقيل: السحول، والسحول في الاصل اسم مكان سمى به الرجل، وهم: بنو السحول (1) بن عمرو بن قيس بن معاوية ابن جشم بن عبد شمس بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث بن أبين بن الهميسع بن حمير. ينسب إليهم مخلاف كانت تسكنه معهم شرعب بن سحل، ووساظة ؟ بن سعد، وبطون الكلاع، وجبأ المعافر، وبعد ان، وريمان، والسلف بن زرعة، وبه من البلدان: تعكر، وريمة، مذيخرة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 27. معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 50، ج 4 ص 435 تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 373. الاشتقاق لابن دريد 308، 313). السحيب: بطن من الدلفية،
============================================
* (هامش 2) * (1) نهاية الارب للقلقشندي. وزاد في معجم البلدان ج 3 ص 50: السحول بن سوادة ابن عمرو بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس. وفي تاج العروس ج 7 ص 373: هو سوادة بن عمرو بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سهل بن عمرو ابن قيس. (*)
________________________________________
[ 505 ]
ويعد من الصدعان، من شمر طوقة، وفي الحقيقة هو من عبدة. (عشائر العراق للعزاوي ص 250). سحيبان: فرقة تعرف بأبي سحيبان من عشيرة القرضة التابعة لعدوان احدى قبائل منطقة البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 269) السحيم: بطن من الحبلان، من الجبل، من العمارات، من عنزة القاطنة ببادية العراق. وينقسم إلى الافخاذ الآتية: المويهي، والمديلع، والصوينع. (عشائر العراق للعزاوي ص 269. البادية للراوي ص 86). السحيم: بطن من القمصة، من الا سبعة البطينات، من عبيد، من عنزة، يقيم في ناحية جب الجراح شرقي حمص. (عشائر العراق للعزاوي ص 264. عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 146) سحيم بن مرة: بطن من بني حنيفة، من العدنانية، وهم: بنو سحيم ابن مرة بن الدول بن حنيفة (1)،
===================================
* (هامش 1) * (1) معجم البلدان ج 4 ص 50. وفي نهاية الارب: سحيم وهو أعيا بن مرة من صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن عيلان. وفي معجم البلدان ج 3: سحيم موضع في بلاد هذيل ينتسب إلى بني سحيمة من حنيفة (*)
========================================
والمنتسب إليهم كثير، كانت منازلهم باليمامة. ومن بلادهم: قران، (المرير)، ملهم، ثرمداء. ومن أخبارهم أنهم خرجوا للقاء عمرو بن كلثوم، لما أراد غزوهم. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 336. الاشتقاق لابن دريد ص 209 تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 309. الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب ج 11 ص 56. الانساب للسمعاني ق 292 - 1. اللباب لابن الاثير مخطوط. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 161 معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 922 ج 3 ص 51، 574 ج 4 ص 50، 77، 514. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 488) السحيمات: فرقة من الضمور إحدى عشائر الكرك. تقطن في قرية المراد. وقد خرج منها فرع إلى جرش، يقال له: العبد الله، وهو فريق من عشيرة الزيود، من بني حسن، وتعد هذه الفرقة 30 بيتا. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 352. خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 272. عامان في عمان لخير الدين الزركلي ص 103) السخان: فرقة من الخرشة بالكرك. منازلها وادي الحسا. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 359) سخيم: بطن من حمير، من القحطانية.
________________________________________
[ 506 ]
(تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 334) سدوس بن أصمع: بطن من طئ، من القحطانية، وهم: بنو سدوس بن أصمع (1)، من بني سعد بن نبهان بن عمرو ابن الغوث بن طئ. (لسان العرب لابن منظور ج 7 ص 410. تاريخ ابي الفداء ج 1 ص 108. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 321. نهاية الارب للقلقشندي ق 121 - 2) سدوس بن دارم: بطن من تميم، من العدنانية، وهم: بنو سدوس بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 344. الاشتقاق لابن دريد ص 143. نهاية الارب للقلقشندي خطوط ق 121 - 2) سدوس بن شيبان: بطن من بني شيبان، من بكر بن وائل، من العدنانية، وهم: بنو سدوس بن شيبان ابن ذهل بن ثعلبة (2) بن عكابة بن
===========================================
* (هامش 1) * (1) قال الجوهري في الصحاح ص 456: سدوس التي في بني شيبان بالفتح وسدوس التي في طي بالضم. وفي تحفة ذوي الارب لابن خطيب الدهشة ص 63: قال الكلبي وابن حبيب: كل سدوس في العرب فهو مفتوح الا سدوس بن اصمع. (2) صفة جزيرة العرب. نهاية الارب للنويري. اللباب لابن الاثير. وفي صبح الاعشى: سدوس بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة. وفي الانساب. سدوس بن شيبان بن بكر (*)
================================================
صعب بن علي بن بكر بن وائل. ينسب إليهم خلق كثير من العلماء. وكانوا أرداف ملوك كندة بني آكل المرار. من قراهم: القرية. ومن مياههم: مأواه باليمامة. (الانساب للسمعاني ق 293 - 2 زيادات الاصبهاني على كتاب الانساب للمقدسي ص 194. لسان العرب لابن منظور ج 7 ص 410. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 162. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 480. الاشتقاق لابن دريد ص 211. نهاية الارب للنويري ج 2. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ج 1 ص 338) السرابنة: من عشائر محافظة العلويين بسورية: كانت تقطن قرية سرابيون. (تاريخ العلويين للطويل ص 351) السراج: فرقة من البشاكم احدى عشائر محافظة حماة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 154) سراج: بطن من مذحج، قد أنزلهم بنو أمية لما فتحوا الاندلس، في أقليم أرش اليمن، وجعلوا إليهم حراسة ما يليهم من البحر، وحفظ الساحل. (صفة جزيرة الاندلس للحميري ص 37) السراجين: فخذ من الابى صليبي، من الحديديين الاصليين بسورية.
________________________________________
[ 507 ]
(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 179) السراحين: بطن من العرب، ذكرهم الحمداني في حلفاء آل فضل، ولم ينسبهم في قبيلة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 63 - 1) السراحين: من عشائر العزازمة، ببير السبع. منازلها: خراشة، العديد، الكنتلة، والجرافة. وتنقسم إلى الافخاذ الآتية: وريدات، عويضات، عيال سويلم، عيال سلمى، وخواطرة. وتعد 175 بيتا، ومن الذكور 462، ومن الاناث 333. (القضاء بين البدو لعارف العارف ص 19. تاريخ بير السبع لعارف العارف ص 98) السراونة قسم من هذيل اليمن، فيه ثلاثة فروع: الظهوان، آل عليان، والمجاريش. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 202) سرايا بطن يعرف ببو سرايا، من العقيدات إحدى قبائل محافظة دير الزور. يقيم شمالي الدير في القري الآتية: البويطية، الطريف، وشميطية، خريطة، عياش، والبغيلية يبلغ عدد بيوتهم 500. وينقسم إلى عدة أفخاذ: الابو عزام، الابو عز الدين، الابو شعيب، الابو حمزة، العفيشات، الابو مطر، الابو ذياب، والموسي، والمشيخة في فخذ الذياب. (المعلومات الزراعية مخطوط ص 27. افادات زراعية لشارل بافي ص 238 عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 224، 232، 233. مذكراتي لفائز الغصين ص 102).) Muller: En Syrie avec les bedouins P. 141. Les tribus nomades et semi - nomades des etats du (123. levant P سرايا: فخذ يعرف ببو سرايا، من الحديد بين. يقيم في جنوبي حلب. ويعد 20 خيمة. -) Les tribus nomades et semi (81. nomades des etats du Levant. P سرايا: فرقة تعرف بأبي سرايا، من عقيدات حماة. وتعد 70 بيتا. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 151) السرحان: بطن من الا سبع، من كلب، من وبرة، من قضاعة. (الاشتقاق لابن دريد ص 314) السرحان: قبيلة عريقة في القدم، نسبها بيك إلى السرحان، من قضاعة. كانت من أقوى قبائل حوران وأعظمها سلطانا في القرن السادس عشر للميلاد،
________________________________________
[ 508 ]
كانت على رأس قبائل كبيرة، تدعى بأهل الشمال، ويضم قبائل العيسى، والفحيلي، والفضل. وحوالي عام 1650 م نازع السردية بزعامة محمد المهيدي سيادة السرحان، فاقتتل الطرفان قتالا عنيفا، سقط فيه عدد كبير من القتلى، فآلت سيادة المنطقة الممتدة من دمشق إلى البلقاء بعده، إلى المحفوظ السردي، ثم انفصل العيسى والفحيلي عن حلفائهم السرحان، فتضاءلت قوتهم وتزعزع سلطانهم، وأصبحوا مرغمين على الرحيل من حوران. ثم خرج السرحان من حوران حوالي عام 1650 - 1700 م ونزلوا في الجوف، بعد أن اغتصبوه من أصحابه، وشرعوا في بناء مجدهم الغابر، الذي قضى عليه المحفوظ السردي في حوران. وفي ربيع عام 1925 م أغار الاخوان السعودييون على السرحان، ففتكوا بهم فتكا ذريعا، ونهبوا ماشيتهم وابلهم، فكانت هذه الكارثة سببا في استقرارهم جميعا. واليوم يرتاد البادية في فصل الشتاء فقط، أكثر من نصف القبيلة، ولا يتوغلون في منازلهم أبعد من الهزيم، وكاف، والشامية، حيث يقضون شهرين أو ثلاثة، ثم يعودون إلى منازلهم في الغرب، ويملك بعض السرحان حدائق نخيل في كاف والجوف، ولهم أقارب يقطنون دوما في هاتين القريتين وينقسم السرحان إلى خمسة بطون: الرشيد، الهياب، الحجل، المنيد، والحمدان. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 234 - 237 خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 275 عشائر العراق للعزاوي ص 228). السرحان: بطن من الحباب، من قبيلة المغرة الملحقة بعبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 228) السرحان: فخذ من الجميلات، من كرفة، من أثبج، من بني هلال بن عامر. (الجزائر للمدني ص 130) السرحان: قسم من الابي حسن، وأصلهم من عشيرة السبخة، ويلتحقون بالحديديين، وهم: فخذان: الابو طيب، والحجارة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 180) السرحان: بطن من العفاريت، من قبيلة عبدة، من شمر القحطانية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 221)
________________________________________
[ 509 ]
سرحة: بطن من بني حليجة بن أكلب بن ربيعة بن عفرس، وهم احلاف في مذحج. (صفة جزيرة العرب للهمداني ص 92) السرحة: قسم من آل محمد رؤساء شمر الجربة. يقدرون مع عبيدهم ب‍ 100 بيت. (البادية للراوي ص 100) السرحة: فخذ من بني ميمون، من بني سالم، من قبيلة حرب بالحجاز. (مرآة الحرمين لابراهيم رفعت باشا ج 2 ص 103. الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 110) السردية: من أجل عشائر محافظة جبل الدروز بسورية. ينسبها بعضهم إلى بني صخر العشيرة الاردنية. وتعد نحو 250 بيتا. وقد تغلبت قديما على عشيرة السرحان، وانتزعت السيادة منها، ودفعتها إلى الجوف. تنقسم إلى فرقتين: العون، والكليب. وكانت منازلها حول قرية القرية، وموردها ماء النمرة، ثم في قرى حوت، وبكة، وأم الرمان، وديبين، وأكثر اقامتها الآن في داخل الحدود الاردنية، قرب جبل الدروز، وتقضي الصيف في الغور أو البلقاء، والشتاء في المنطقة الواقعة جنوبي جبل الدروز، وديبين، حتى جهة القصر الازرق.) Muller: En syrie avec les bedouins - P. 841. Les tribus nomades et semi (197. nomades des etats du Levant P السردان: قسم من قبيلة خثعم التي تقع ديارها على طريق الطايف - أبها بين منازل شمران في الشمال والغرب، وبلقرن في الجنوب والشرق. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 148) السرو: بطن من بجيلة بن أنمار ابن أراش، من القحطانية، وهم: بنو السرو واسمه مالك بن عبقر بن أنمار. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط 63 - 1) سرو بن دريد: بطن من دريد، من الاثبج، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 23). السرور: فرقة من العصافير، من المساعيد إحدى عشائر جبل الدروز، من محافظات الجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 48) سرور: عشيرة تعرف بذوي سرور، من سلالة السبطين الحسن والحسين. تقيم خارج مكة، من جهة الجنوب،
________________________________________
[ 510 ]
إلى حد البحر الاحمر، إلى جدة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 158. الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 108) السرور: بطن يعرف بآل أبي السرور. كانوا يقطنون الوهط إحدى قرى لحج بجنوبي شبه جزيرة العرب. (تاريخ لحج للعبدلي ص 12) السروراب: من أشهر قبائل العرب في السودان، على النيل الكبير، إلى جنوبي قبيلة الجميعاب، وشمالي أم درمان. (تاريخ السودان لنعوم شقير ج 1 ص 55) السرويين: من عشائر شرقي الاردن. تقطن معان وضواحيها. (خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 261) سري: فخذ من شرايف، من قحطان عسير. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 189). سرياح: عشيرة من قبيلة المنجحة التي مقرها على سواحل البحر بين البرك والشقيق. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 198) سرية: بطن من غزية، من القحطانية، كانت منازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 48 - 1) السرية: قسم من السهول، يقيمون في أطراف الرياض، وسائر أنحاء العارض. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 157) سريح: عشيرة من وبير، من قبيلة العجمان التي تقع منازلها في جوار بني خالد، اعتبارا من الطف إلى العقير، وتمتد ديارها حتى الصمان، وفي الشتاء تتوغل حتى الزلفى، والقصيم. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 183) السطام: فرقة من قبيلة الجغايفة التي تقطن الجزيرة إحدى محافظات الجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 242) السطام: فرقة من الفايز، من الغبين، من الطوقة، من بني صخر احدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 220) السعادات: قبيلة من الصلبة التي تقيم في القرب من تيماء. تعد 90 بيتا. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 167. السعادنة عشيرة يقال: أصلها من مكة، واسم جدها سعد من الصحابة. ثم انشطرت شطرين: شطر التحق بالجبارات، وآخر بالتياها، وكان فريق
________________________________________
[ 511 ]
الجبارات حتى عام 1929 م متحدا مع الوحيدات برئاسة شيخ واحد إلى أن طلبوا الانفصال، ففصلوا، وهم الآن فريقان: سعادنة النويري، وسعادنة أبي جريبان. وعددهم يربو على الخمسمائة. (تاريخ بير السبع لعارف العارف ص 151 - 153) السعادنة: من قبائل مصر. تنتسب إلى عرب الحجاز، وتقيم في بني سويف. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725) السعادنة: قبيلة تتبع الجهمة احدى قبائل مصر. تنتسب إلى عرب الحجاز. وتقيم في مديرية أسيوط. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725). السعادنة: من عشائر شرقي الاردن تقيم في قضاء وادي موسى. (خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 265). سعادنة أبي جريبان: فرقة من الجبارات احدى قبائل بير السبع. تنقسم إلى الافخاذ الآتية: هليلات، جرابين، شلايلة، عليوات، قوم أبو قعيد، بن دحيلان، وغرباء، وتعد 36 بيتا، ومن الذكور 105، ومن الاناث 101. (القضاء بين البدو لعارف العارف ص 32) سعادنة النويري: فرقة من الجبارات احدى عشائر بير السبع. تنقسم إلى الافخاذ الآتية: نويري، أبو فريج، عليوات، معاملة. وتعد 23 بيتا ومن الذكور 74، ومن الاناث 60. (القضاء بين البدو لعارف العارف ص 31) السعادي قبيلة تنقسم إلى فريقين: فريق يسكن الصحراء من حدود النيل إلى بني غازي، وفريق يسكن الصحراء من بني غازي إلى حدود جالو. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 726) السعادين: من قبائل الحجاز. تنتسب إلى بني ميمون، من بني سالم، من حرب. كانت تعد 600 نفس. وكانت لها مرتبات تتقاضاها من الدولتين العثمانية والمصرية، تصل إليها في كل عام، مع المحملين الشامي والمصري. (دليل الحج لمحمد باشا صادق ص 67. الرحلة اليمانية لشرف البركاتي 110. التحفة الايقاظية ص 252. مذكراتي لفايز غصين ص 241) السعافنة: عشيرة تقيم بناحية الكفارات بمنطقة عجلون. ولا يعرف
________________________________________
[ 512 ]
عن منشئها شي. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 314) السعالي: بطن من الصبيحيين، من بني زريق، من ثعلبة طى، من القحطانية. كانت مساكنهم مع قومهم ثعلبة باطراف مصر، مما يلي الشام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 63) السعايد: فرقة من قبيلة هذيل التي تحيط بدائرة مكة، من أربع جهاتها. (الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 108) السعايدة: فرقة من العبيديين، احدى عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 344) سعد: قبيلة عربية شريفة الارومة تمتد ديارها من الطائف، إلى جهة الجنوب الشرقي، وتحسب هذه القبيلة أصلا لقسم كبير من عتيبة. وتقسم في الوقت الحاضر إلى بطنين: البطنين، الثبتة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة. ملوك العرب للريحاني ج 1 ص 32. الرحلة الحجازية للبتنوني. ما رأيت وما سمعت للزركلي ص 101) سعد: بطن من جذام، من القحطانية، ذكرهم الحمداني، ولم يبين من أي سعود جذام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 122 - 1) سعد: من بطون قريش في الشام. (الروض البسام لابي الهدى الصيادي ص 28) السعد: من قبائل عمان تنقسم إلى عدة بطون. (تاريخ نجد للالوسي ص 90). سعد: بطن يعرف بآل أبي سعد. يقطن المحلة احدى قرى لحج بجنوبي شبه جزيرة العرب. (تاريخ لحج للعبدلي ص 12). سعد: عشيرة تعرف بذوي سعد، من بني إبراهيم، من بني مالك، من جهينة احدى قبائل الحجاز. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 138) سعد: فخذ من البطنين، من الشريفات، من قبيلة المغرة الملحقة بعبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 226) سعد: بطن من يزيد، من زغبة،
________________________________________
[ 513 ]
من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 133). سعد: فخذ يعرف بآل أبي سعد، من الزميل، من سنجارة، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 187.) السعد: بطن من الصليب. ينقسم إلى الافخاذ الآتية: السيالان، الحماد، المعيبي، العرمان، النويشي، الطرفة، العراكية، الحسن، والهدلان. (عشائر العراق للعزاوي ص 318) السعد: فخذ من العودة، من الحمام، من الحيوات، من زوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 318) سعد: بطن من حرام بن جذام ابن عدي بن الحارث بن مرة أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان. وهم: خمس سعود اختلطوا بمصر. كان أكثرهم مشايخ بلاد وخفراء ولهم مزارع. (قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 41. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 123 - 1) سعد: فخذ من المفضل، من اليحيا، من العبدة، من شمر بالجزيرة. احدى محافظات الجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 279) سعد: بطن من أنمار بن اراش، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 122 - 1) سعد بن أياس: بطن من جذام، من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو سعد بن إياس بن حرام بن جذام (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 123 - 1) سعد بن بكر: بطن من هوازن، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. من أوديتهم: قرن الحبال (1)، وهو واد يجئ من السراة. ومن مياههم: تقتد. وهم أصحاب غنم. وشهر ناس منهم يوم جبلة. وهم حضنة النبي صلى الله عليه وآله. وبعث بنو سعد سنة 9 ه‍ ضمام بن ثعلبة وافدا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله، ليجيب عما ارسل
================================================== ==
* (هامش 2) * (1) تاج العروس ج 9 ص 306. وفي معجم البلدان ج 4 ص 72: قرن البوباة وادي يجئ من السراة لسعد بن بكر ولبعض قريش. (*)
________________________________________
[ 514 ]
به المصطفى لهم، ويتبصر فيما جاء به عليه السلام وبعثت إليهم سرية على رأسها علي بن أبي طالب. قال القلقشندي: ان بني سعد هؤلاء اختلطوا مع سعود جذام بمصر. وقد افترق بنو سعد هؤلاء في الاسلام، ولم يبق لهم حي فيطرق، الا ان بافريقية من بلاد المغرب فرقة بنواحي باجة يعسكرون مع جند السلطان (1) (جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 481. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 124 - 2. معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 859، ج 4 ص 72. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 309. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 335. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 340. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202، ج 10 ص 12. الانساب للمقدسي ص 114. شرح المواهب للزرقاني ج 2 ص 187 ج 4 ص 50 - 55. زاد المعاد لابن قيم الجوزية ج 3 ص 45. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 111. الاشتقاق لابن دريد ص 177. تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 306. سيرة ابن هشام على هامش الروض ج 2 ص 339. الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب ج 11 ص 138. الصحاح للجوهري ج 1 ص 234) سعد بن تميم: بطن من تميم، من العدنانية. من قراهم قرية بقرب الاحساء، تدعى أبرين. ومن ايامهم يوم ذي
=====================================
* (هامش 1) * (1) نهاية الارب للقلقشندي. (*)
==========================================
بهدى، كان بين تغلب، وبني سعد بن تميم، وكان على تغلب، ووقعة كانت بنطاع، بين بني سعد هؤلاء، وهوذة ابن علي الحنفي، ويدعي هذا اليوم يوم جونطاع. مجمع الامثال للميداني ج 2 ص 263، 266. معجم البلدان لياقوت ج 8 ص 791. المصباح ج 2 ص 152. سعد بن ثعلبة: بطن من أسد بن خزيمة، من العدنانية، وهم: بنو سعد ابن ثعلبة بن دوان بن أسد. كانت ديارهم راكس. من حوادثهم أنهم لقوا عديا ملك غسان حين أغار عليهم، قافتتلوا، فقتلوه. (الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب المصرية ج 11 ص 199. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202. معجم ما استعجم للبكري ج 2 ص 627. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 122 - 1) سعد بن ثعلبة: بطن من ذبيان ابن بغيض، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن ثعلبة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان. منهم: بنو أعجب، بنو جحاش، بنو عوال، بنو حشورة، وبنو سبيع. (الاشتقاق لابن دريد ص 147. تاريخ
________________________________________
[ 515 ]
ابن خلدون ج 2 ص 306. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 123 - 2) سعد بن الحارث: بطن من أسد ابن خزيمة، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. (معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 92. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 350. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 378. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 122 - 1). سعد بن الحارث: قبيلة من تميم بن مر، من العدنانية. تنتسب إلى سعد الحارث الحنيط بن عمرو بن تميم بن مر ابن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي قبيلة الحنيطات. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 346) سعد بن ربيعة: بطن من لخم، من القحطانية، وهم: بنو سعد بن ربيعة ابن حدس بن أريش بن أراش بن جزيلة بن لخم. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 306) سعد بن زهران: بطن من جاشم، من العماليق، وهم: بنو سعد بن زهران ابن جاشم. كانت منازلهم بيثرب. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 123 - 1) سعد بن زيد مناة: بطن من تميم. من العدنانية، وهم: بنو سعد بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. من منازلهم: عيبة ومنشد. ومن مياههم: سلح، الحقير (وكلاهما بالدهناء)، خارج، القنع باليمامة، الجرباء، والجد. من ايامهم: يوم جدود، وهو يوم كان لبني سعد على بني شيبان، وكانت بنو شيبان أغارت مع الحوفزان على سعد، فأدركهم قيس بن عاصم المنقري، فقتلهم، واستنفذ ما كان في أيديهم، وفاته الحوفزان لصلابة فرسه. فلما يئس من أسره، حفزه بالرمح في خزانة وركه، فانتقضت عليه بعد حول، فمات منها، وسالمت في هذا اليوم بنو يربوع الجيش، على تمر أخذوه منهم، وفضل ثياب، فعيرتهم بذلك منقر.
________________________________________
[ 516 ]
وملك عليهم معد يكرب بن الحارث ابن عمرو. واشتركوا في يوم الكلاب الثاني. وغزت سعد بني أسد، وأخذت منهم أموالا، وقتلت رجالا. واشتعلت نيران الحرب في موضع يقال له: تياس، من بلاد بني تميم، بين بني سعد هؤلاء، وبين بني عمرو بن تميم. (جمهرة انساب العرب لابن حزم ص 204 - 211. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 162. العمدة لابن رشيق ج 2 ص 162، 169. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 328 ج 2 ص 372. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 317. الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب ج 9 ص 82. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 344. الصحاح للجوهري ج 1 ص 234. مجمع الامثال للميداني ج 1 ص 258. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 515 ج 3 ص 207. القاموس للفيرزابادي ج 1 ص 229، 301. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 122 - 2. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 60. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202، ج 5 ص 371. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 39، 68، 296، 729 ج 3 ص 61، 115، 750 ج 4 ص 181، 662) سعد بن زيد مناة: بطن ينتسب إلى سعد بن زيد مناة بن تميم بن ضبيعة ابن قيس بن ثعلبة. (لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202) سعد بن سليح: بطن من قضاعة، وهم: بنو سعد بن سليح، وهو: عمرو بن حلوان بن عمران. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 72) سعد بن ضبة: بطن من طابخة، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن ضبة ابن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 124 - 1. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 58. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 346) سعد بن ضبيعة: بطن من بكر ابن وائل، من العدنانية، وهم: بنو سعد ابن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 122 - 1) سعد بن عمرو: بطن من خزاعة، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو سعد ابن عمرو (وهو خزاعة) بن ربيعة بن حارثة بن عمرو مزيقياء. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 123 - 2. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 314) سعد بن عوف: بطن من ثقيف، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن عوف
________________________________________
[ 517 ]
ابن ثقيف، وهو قسي بن منبه بن بكر ابن هوازن بن منصور، منهم الحجاج ابن يوسف بن الحكم صاحب العراقين، وكثير منهم كانوا ولاة بالعراق والشام واليمن ومكة. (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 309. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 124) سعد بن عوف: بطن من ربيعة، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن عوف ابن الجراح بن تيم الله بن النمر بن قاسط ابن هنب بن أفص بن دعمي بن جديلة (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 123 - 2) سعد بن عوف: بطن من غني بن أعصر، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن عوف بن كعب. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 124 - 1) سعد بن عوف: بطن من كنانة، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن عوف ابن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 124) سعد بن فزارة (1): بطن من
==========================================
* (هامش 1) * (1) الاشتقاق ص 173. وفي اللسان ج 4 ص 202: سعد بن عدي فبن زارة (*)
===========================================
فزارة بن ذبيان بن بغيض، من قيس بن عيلان، من العدنانية، كانت منهم جماعة بالصعيد، وجماعة أخرى بضواحي القاهرة في قليوب، وما حولها. (البيان والاعراب للمقريزي. الاشتقاق لابن دريد ص 173. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 124 - 1). سعد بن فطرة: بطن من طئ، من القحطانية، وهم: بنو سعد بن فطرة ابن طئ. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 124 - 1) سعد بن فهم: بطن من قيس بن عيلان بن مضر، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن فهم بن عمرو بن قيس ابن عيلان. (الاغاني للاصفهاني طبعة الساسي ج 20 ص 145، 146. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 124 - 1) سعد بن قيس: بطن من بكر بن وائل، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن قيس بن سعد بن عجل بن لجيم بن صعب ابن علي بن بكر بن وائل. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 122 - 2. نهاية الارب للنويري ج 2)
________________________________________
[ 518 ]
سعد بن قيس: بطن من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو سعد ابن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. منهم غطفان، أعصر ابن سعد، باهلة، والطفاوة، ومرة. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 334. الاشتقاق لابن دريد ص 164. الصحاح للجوهري ج 1 ص 234. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 124 - 1. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 305 لسان العرب لابن منظور ج 2 ص 305. جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 233 - 247) سعد بن كعب: بطن من خزاعة، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو سعد بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن عمرو بن مزيقياء. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 123 - 2. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 318. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 76. جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 226، 227) سعد بن لؤي: بطن من لؤي بن غالب، من قريش، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر. كان له من الولد: عمار، وعماري. ومخزوم، من امرأته بنانة، وبها يعرفون، فيقال لهم: بنو بنانة. (صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 352. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 320. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 124 - 2) سعد بن مالك: بطن كان لا يرى مثله في بره ووفائه، وهؤلاء أرباء النبي صلى الله عليه وآله. (لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202) سعد بن مالك: بطن. من مياههم: العراق، وهو بينهم، وبين بني مازن. (لسان العرب لابن منظور ج 12 ص 119. القاموس للفيروزآبادي ج 3 ص 263. معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 628. تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 9) سعد بن مالك: بطن من جذام، من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو سعد بن مالك بن حرام بن جذام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 123 - 1) سعد بن مالك: بطن من جذام، من القحطانية، وهم: بنو سعد بن مالك ابن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 123 - 1)
________________________________________
[ 519 ]
سعد بن مالك: بطن ينتسب إلى سعد بن مالك بن سعد بن زيد مناة. (لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 502) سعد بن مالك: بطن من بكر بن وائل، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة ابن صعب بن علي بن بكر بن وائل. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 122 - 1) سعد بن مالك: بطن من زغبة، من هلال بن عامر، وهم: بنو سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبدالله بن سعيد ابن محمد بن عبدالله بن مهدي بن زيد بن عيسى بن زغبة. ينقسم إلى ثلاثة أفخاذ: بنو ماض بن رزق بن سعد، بنو منصور ابن سعد، وبنو زعل بن رزق بن سعد واختصت الرياسة على الظعون والحلول لبني زعل. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41) سعد بن مالك: بطن من النخع، من القحطانية، وهم: بنو سعد بن مالك ابن النخع. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 122 - 1) سعد بن مالك: حي من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو سعد العشيرة ابن مالك، وهو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان. منهم بنو علة. ومن أوديتهم: جلب بتهامة اليمن، بين الجون وجازان، وكان يقال له: الخصوف. ومن أصنامهم: فراص كان في بلادهم. (الاشتقاق لابن دريد ص 237. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 97، ج 3 ص 864. نسب عدنان وقحطان للمبرد ص 19. تاريخ ابي الفداء ج 1 ص 108. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 301. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202، ج 6 ص 251. الصحاح للجوهري ج 1 ص 364. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 404. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 80 - 81. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 326. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 124 - 2، 125 - 1. جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 383، 385) سعد بن مرة: بطن من ذهل بن شيبان، من بكر بن وائل، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن مرة بن ذهل بن شيبان ابن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي ابن بكر بن وائل. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 333) سعد بن مرة: بطن من الاوس، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو سعد بن مرة بن مالك بن الاوس. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 122 - 1)
________________________________________
[ 520 ]
سعد بن نبهان: بطن من طئ، من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طئ. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 124 - 1) سعد بن هذيل: بطن من مضر ابن نزار، من العدنانية، وهم. بنو سعد بن هذيل بن مدركة، واسمه عمرو ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد ابن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 349. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 319). سعد هذيم: بطن من ليث بن سود، من قضاعة، من القحطانية. وفدوا على النبي صلى الله عليه وآله فنزلوا ناحية من المدينة، ثم خرجوا يقصدون المسجد الحرام، أي مسجد المدينة، فقاموا ناحية، ولم يدخلوا مع الناس في صلاتهم، حتى يلقوا الرسول صلى الله عليه وآله، ويبايعونه، ثم بايعوه صلى الله عليه وآله، وانصرفوا إلى رحلهم. (شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 4 ص 58، 59. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 334. الاشتقاق لابن دريد ص 319. جمهورة انساب العرب لابن حزم 418 - 421) السعداب: بطن من الجعليين أشهر قبائل العرب في السودان على النيل الكبير، وهم ملوك الجعليين. (تاريخ السودان لنعوم شقير ج 1 ص 54) السعدان: بطن من الحيوات، من زوبع، من شمر الطائية. ينقسم إلى الافخاذ الآتية: الخضير، الخضر، العابد، الفرهود، اليونس، والعبيد. ويلحق بهم الزوينات، وهم من الجبور، العناز من عنزة، الخوابرة من أهل الخابور. (عشائر العراق للعزاوي ص 193 - 194) سعدم: بطن من بني مالك بن حنظلة، من بني تميم، من العدنانية. ويقال لهم: السعادمة. (الاشتقاق لابن دريد ص 143. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 336. القاموس للفيروزآبادي ج 1 ص 302، ج 4 ص 129) السعدون: بطن من البطنين، من الشريفات، من قبيلة المغرة الملحقة بعبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 226). سعدون: بطن يعرف بذوي سعدون، من الصعران من وسامة الهلال، من برية من قبيلة مطير التي تمتد منازلها
________________________________________
[ 521 ]
من حدود الكويت والخليج الفارسي إلى قرب القصيم غربا، وديار العجمان، وبني خالد جنوبا. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 194. الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 126) السعدي: بطن من الحصنة، من قبيلة البريج، المعدودة من الخرصة، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 180) -) Les tribus nomades et semi (122. nomades des etats du Levant P سعدي: فخذ من بني سليم، من زهران احدى قبائل عسير الكبيرة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 154) السعدي: عشيرة من ميمون، من بني سالم، من حرب. تقيم على طريق المدينة. (مراة الحرمين لابراهيم رفعت باشا ج 2 ص 103) السعدية: من أعراب فلسطين. (جغرافية فلسطين لطوطح ص 156) السعديين: من قبائل مصر تنتسب إلى عرب الحجاز. وتقيم في مديرية الشرقية. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 724. قبائل العرب لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 33) السعديين: من قبائل فلسطين الشمالية. اصلها من عرب المشارقة. Tovia Ashkenazi: Tribus semi. nomades de la Palestine du nord (245. P السعود: بطن من الثوابية احدى عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 343). سعود: فرع من آل الجمل، من الجحادر، من قحطان نجد. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 189) سعود: المعروف ان آل سعود من المصاليخ، من المنابهة، من المواهب، من مسلم، من عنزة، منهم العائلة المالكة بالمملكة العربية السعودية. (عشائر العراق للعزاوي ص 284) السعوديين: من عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك. تدل نخوتها على إنها فرع من قبيلة النعيمات المتفرقة بالجولان والكرك والبلقاء. ويقال إنها قدمت إلى قرية بصيرة بجوار الطفيلة من خربة شمخ بين الشويك وبطرا. وتنقسم إلى خمسة أفخاذ: الرقوع، الزيدانيين، السفاسفة، العطاونة، عيال سليمان، والمسيعديين. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 344)
________________________________________
[ 522 ]
سعيد: من قبائل الحجاز. تقطن في جنوبي الطائف. وتعد 3000 نسمة. (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 52) سعيد: قبيلة أصلها من دير الزور احدى محافظات الجمهورية السورية. قد هاجرت منها منذ 150 سنة تقريبا، وهي من القبائل المتحضرة. تقيم في المنطقتين الشرقية والغربية من الباب، من أقضية محافظة حلب. وتعد حوالي 1000 عائلة. وتنقسم إلى الافخاذ الآتية: المجادمة، الغنايم وبني سعيد، بو بطوش، والخراج. وعلاقات هذه القبيلة حسنة مع كافة القبائل المجاورة (1).
=========================================
* (هامش 1) * (1) Les tribus nomades وقال وصفي زكريا في عشائر الشام ج 2 ص 212، 213: بني سعيد: عشيرة كبيرة متحضرة ذات فرق عديدة متباينة الاصول والمنابت، والفرق التي تعد من بني سعيد هي: المجادمة، الخراج، الدمالخة، العون، الغلاض، البو صلاح، الحمدون، بني جميل، البو عتيق، عمار، غنايم، شريرات، المسرات، الخنافرة، البو دبش، شمر بني سعيد، براغشة، عجلان، البو بطوش، عجيل بني سعيد، شيوخ، جعابرة، البو عجوز، البو بنا، حسان، مفاليج، حليسات، البو سلطان، بني عصيد. وحريصات. وبعض الروايات تجعل بعض هذه الفرق من غير بني سعيد كالبو بنا الذين ينتسبون لعشيرة العبيد والبو سلطان الذين نسبوهم إلى بقارة الزور والعون الذين نسبوهم إلى قيس والبو بطوش الذين نسبوهم أيضا إلى العبيد. (*)
=============================================
-) Les tribus nomades et semi (181. nomades des etats du Levant. P سعيد: من قبائل العرب التي تقيم في الهضاب المرتفعة والصحراء في عمالة قسنطينة. (الجزائر للمدني ص 139) سعيد: بطن من الازد، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 36) سعيد: فخذ من البطون، من قبيلة الظفير التي تتنقل في منطقتي الدبدبة والحجرة. ويقدر عدد بيوته ب‍ 300. ويتفرع إلى الخضور، والعجالين. (عشائر العراق للعزاوي ص 302. البادية للراوي ص 91) السعيد: من عشائر لواء الديوانية تقطن في ناحية الدغارة التابعة لقضاء تفك. وتقدر نفوسها بألفي نسمة. (عامان في الفرات الاوسط لعبد الجبار فارس ص 85، 86). سعيد: احدى قبائل الطور. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 316). سعيد: قبيلة تقيم بناحية عجلون، وتقطن قرية عرجان. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 292)
________________________________________
[ 523 ]
السعيد: فخذ من البيايعة، من الاعبدة، من الا سبعة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 149) السعيد: عشيرة من الجبور، من بني خالد المقيمين بشمال شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 214) سعيد: بطن من آل شبيب، من قبيلة آل مرة التي تمتد منازلها من جنوبي الطريق الموصلة بين الاحساء والرياض، إلى جهات الخرج وجهات العقير، إلى واحتي جافورا وجبرين، حتى أواسط الربع الخالي. وينقسم إلى فخذين: آل بشير، وآل جابر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 196) السعيد: فرقة من الشموط، من العامر، من الغفل، من الطوقة، من بني صخر المقيمين بشمال شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 220) السعيد: عشيرة من المحموديين، من الحجايا احدى قبائل بادية شرقي الاردن (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 226) سعيد: فخذ من مرة بن مالك بن الاوس بن حارثة، من الازد، من القحطانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 315) السعيد: شعبة من الهدبة، من التومان. (عشائر العراق للعزاوي ص 214) سعيد حسن: بطن يسكن النواحي التسع المحمية. (تاريخ لحج للعبدلي ص 315) سعيد بن ركين: بطن من جرم ابن ادهم، من عبد بن عليان بن أرحب، من الصعب بن دومان بن بكيل، من همدان، من القحطانية. كانوا بالكوفة. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 195) سعيد بن رياح: بطن من رياح، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون في إفريقية الشمالية. ورياستهم كانت لاولاد يوسف بن زيد أحد بطون سعد بن رياح. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 32، 35) سعيد بن سعد: بطن الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو سعيد بن سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة ابن أبي جذيمة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج.
________________________________________
[ 524 ]
(نهاية الارب للنويري ج 2 ص 317) سعيد بن ضبة: بطن من ضبة، من مضر، من العدنانية، وهم: بنو سعيد بن ضبة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 346) سعيد بن العاص فخذ من أمية، من قريش، من العدنانية. (الانباء على قبائل الرواة لابن عبد البر ص 70). سعيد بن عنبسة: بطن ينتسب إلى سعيد بن عنبسة بن سعيد بن العاصي، من مياههم: البليد بواد يدفع في ينبع. (معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 274. معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 735. سعيد بن قرط: بطن من أبي بكر بن كلاب. من مياههم: صعق بجنب جبل المردمة، وهي عشرون منبعا، والرجلاء بجنب المردمة أيضا. (معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 887 ج 2 ص 755 ج 3 ص 391 تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 339) سعيد بن مرعي: فخذ من آل كثير احدى قبائل حضرموت. (تاريخ حضرموت السياسي لصلاح البكري ص 114) السعيدات عشيرة أصلها من السعيد احدى قبائل زبيد، وألحقها العزاوي بقبيلة الغرير. وتنقسم إلى الافخاذ الآتية: البو جمعة، الحميدات، والبو شلش. (عشائر العراق للعزاوي ص 255) السعيدات: فرقة من الشرور، من اللياثنة بوادي موسى. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 365) السعدانية: عشيرة من العطيات من بني عطية احدى قبائل بادية شرقي الاردن. تقطن في منطقة الكرك. وتنقسم إلى
يونس الفنوني
يونس الفنوني
Admin

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 63

https://younis.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى