موقع دكتور أيمن يونس

موقع يهتم بفنون مارشال أرت وعلاقتها بعلوم الرياضة


    العمر (((ما بين سؤال وجواب)))

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    العمر (((ما بين سؤال وجواب)))

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أبريل 21, 2010 3:40 pm

    هذا الموضوع يجيب على الاسئلة التالية
    1-هل ان العمر يتحدد بعامل الزمن من ناحية السنين و الاشهر و الايام ؟
    2- هل هناك محددات اخرى للعمر ؟
    3-ما هى اهم النظريات التى تطرقت الى التقدم بالعمر ؟
    4- هل يمكن ايقاف تدهور الاجهزة الجسمية نتيجة التقدم بالعمر او على الاقل السيطرة على حدة تدهورها ؟
    ان الطريقة الطبيعية والمتبعة لتحديد العمر هى استخدام السنوات والاشهر والايام التى عاشها الفرد وحسب التقاويم المختلفة . وقد ظهر ان استخدام التقويم الزمنى لا يعطينا مقدار التقدم بالعمر من الناحية البايولوجية وهذا يعنى ان شخصان بالعمر نفسه ولكنهما يختلفان بالعمر البايولوجى . وسوف نتطرق الى ذلك من خلال تحديد العمر من مختلف الزوايا.
    العمر الزمنى chronological age
    العمر الزمنى يعنى الفترة الزمنية التى عاشها الفرد وعادة تحدد منذ تاريخ الولادة . ان هذا التحديد لا يأ خذ بعين الاعتبار العوامل الفسيولوجية والاجتماعية والنفسية . ان هذا المقياس لا يمكن الاعتماد عليه بشكل فعال ولذلك يميل الاخصائيون الى اعتماد اكثر من مقياس لتحديد الكفائة العمرية. (Functional age)
    العمر الحيوي biological age
    العمر الحيوى يركز على الحالة البايولوجية والفسيولوجية . ان هدف قياس العمر الحيوى هو لتحديد هل ان الفرد اكبر ام اصغر من عمره الزمنى بالاعتماد على المعدل الطبيعى للعمر الزمنى للانسان . فقد يكون فردا مهتما بصحته ومواظب على النشاط البدنى يتمتع باجهزة حيوية داخلية افضل من معدل عمره الزمنى فى حين قد يكون فردا اخر معتل الصحة ويعانى من امراض له عمر بايولوجى اكبر من عمره الزمنى . على هذا الاساس فقط ظهرت عدة بطاريات لحساب و قياس العمر الحيوى . ان اغلب هذه البطاريات تقيس مختلف المتغيرات البايولوجية القابلة للتدهور نتيجة تقدم العمر .
    العمر النفسي psychological age
    ويعنى قدرات الفرد الذهنية والنفسية والتى تحوى الثقة بالنفس self-esteem والكفائة الذاتية self-efficacy علاوة على التعلم و الذاكرة و الاحساس . فمن الممكن ان يكون شخصان لهما العمر نفسه ولكنهما يختلفان فى العمر النفسى . وقد نلاحظ بعض الافراد يتصرفون بشكل اما بعمر اقل من عمرهم الزمنى او اكثر من عمرهم الزمنى مقارنة مع اقرانهم . ومن الواضح بان الصحة النفسية تعكس الاحساس بالثقة .
    العمر الاجتماعي social age
    وتعنى محددات التصرف المناسبة لكل فترة عمرية . ان لكل مجتمع محدداته الخاصة به. نحن نستخدم هذه المحددات الاجتماعية لقياس سلوك الفرد فيما لو كان مناسبا لعمره الزمنى ام لا . ومن الواضح ان المحددات الاجتماعية تلعب دورا مهما فى تحديد خيارات نمط الحياة عند التقدم بالعمر . فمثلا ممارسة النشاط البدنى يعتبره بعض المتقدمين بالعمر لا يلائم اعمارهم والبعض الاخر يعتقد انه لا يستحسن ممارسة النشاط فى الحدائق العامة .
    النظريات البايولوجية حول التقدم بالعمرbiological theories of aging
    ان التقدم بالعمر لا يتحدد بعامل بايولوجى واحدفقط وانما بعدة عوامل لمختلف الاجهزة البايولوجية عند الانسان . وقد صنف hay flick 1985 هذه النظريات الى ثلاثة اصناف
    1- نظريات الانشطار الخلوي cellular theories of aging
    ان هذه النظريات تركز على التغيرات الخلوية خلال التقدم بالعمر والتى تكون واضحة تحت التحليل المجهرى .
    2- النظريات الجينية genetic theories of aging
    هناك دليل واضح من خلال دراسة التوائم بان التغيرات الجسمية نتيجة التقدم بالعمر تعتمد على ميكانزم الجينات mechanisms genetic . وتقترح هذه النظريات بان التقدم بالعمر يحدث نتيجة التدهور المتنامى لل DNA. ان هذا التدهور يؤدى الى عرقلة قابلية الخلية للنمو و التجديد .
    3- النظريات الضابطة والمعتمدة control theories of aging
    ان هذه النظريات تفسر التقدم بالعمر حسب الوظائف الخاصة للاجهزةالجسمية المختلفة. ان جهاز المناعة immune system هو مثال واضح حيث تتحدد كفائته النوعية والكمية عند التقدم بالعمر .
    الفروق الفردية والتقدم بالعمر individual differences and aging
    رغم ان التدهور الجسمى خلال التقدم بالعمر هو ظاهرة طبيعية عند البشر ولكن هناك فروقات واضحة بين الافراد لمعدلات التدهور . على سبيل المثال فان قياس السعة الحيوية والنتاج القلبى يقل بتقدم العمر ولكن الفرد الذى يتمتع بصحة جيدة ومواضب على التمارين البدنية لا تنحدر كفائته الحيوية الا قليلا نتيجة تقدم العمر .
    نمط الحياة والتقدم بالعمر life style intervention and aging
    كان من المتعارف عليه فى القرون الماضية بان العوامل الوراثية تلعب دورا مهما فى تحديد عمر الفرد . وفى السنوات الاخيرة ظهر ان العوامل البيئية تلعب الدور الاساسى فى عملية التقدم بالعمر . ان اغلب الدراسات التى أجريت على المسنين وذوى الاعمار المتقدمة توصلت الى ان التغذية الجيدة وعدم التدخين والتدريب البدنى هى محددات اساسية لعمر الانسان .
    وخلاصة الموضوع فان قياسات الاجهزة الجسمية المختلفة يمكن ان تتغير و تتحسن حتى فى الاعمار المتقدمة (بعد الاربعين) .فمثلا يمكن تحديد كفائة الاجهزة الجسمية المختلفة مثل القلب والسعة الحيوية عن طريق تحليل الدم لشخص معين ثم يخضع هذا الشخص لنظام غذائى صحيح وجدول اسبوعى للنشاط البدنى لفترة ثلاثة اشهر وبعد ذلك يحلل الدم مرة ثانية . ان النتائج سوف تكون مفرحة جدا مما تدفع ذلك الفرد على الاستمرار بالتغذية الصحيحة والنشاط البدني.

    مع تحياتي
    د/أيمن يونس

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 11:56 pm